دوشنبه, سپتمبر 23, 2024
Homeخبرونهد امر بالمعروف وزیر: تاریخ کې هیچا موږ هومره ډېر « فدايي»...

د امر بالمعروف وزیر: تاریخ کې هیچا موږ هومره ډېر « فدايي» بریدونه نه دي کړي

تاند: ( دوشنبه ، د کب دویمه)‏ ‏د طالبانو د امر بالمعروف او نهی عن المنکر وزير شېخ محمد خالد نن په يوه وينا کې وويل، چې په تاريخ کې هيچا د طالبانو هومره ځانمرګي بریدونه ( چې دوی یې استشهادي او فدايي بریدونه ګڼي) نه دي تر سره کړي.

د نوموړي په وينا دوی په افغانستان کې شل کاله د اسلامي نظام د حاکمولو لپاره مبارزه کړې او اوس چې په دې مبارزه کې بریالي شوي په اسانۍ سره به ترې شاتګ ونه کړي.

د طالبانو د امر بالمعروف او نهی عن المنکر وزير دغه راز ويلي، چې د اسلامي نظام دښمنان له امر بالمعروف او جهاد کلیمو سره تر هر څه ډېر حساسيت لري.

هغه زياتوي، چې د دې حساسیت دليل دا دی، چې دا دواړه نومونه د اسلامي نظام لپاره ډېر مهم دي.

د يادونې وړ ده، چې د طالبانو له واکمنیدو سره سم دوی د ښځو چارو وزارت لغوه او ټول وسايل او دفترونه یې دغه نوي جوړ کړي وزارت ته وسپارل.

د امر بالمعروف وزارت او اړوندو ادارو کارونه يې تر اوسه تر ډېره د افغانانو او نړیوالو له سختو نيوکو سره مخ شوي او د خلکو په خصوصي ژوند او حریم کې لاسوهنه ګڼل شوي دي.

5 COMMENTS

  1. ددې نه معلومیږي چې په تاریخ کې ستاسو په اندازه جاهل، د اسلام او افغانیت دښمنان، شنه خره او د انسان په شکل وحشیان ندي تیر شوي. یو څوک چې په ځانوژنه فخر کوي او رواح یې ګڼي هغه د اسلام او انسانیت لوی دښمن دی. کوم شی چې قران او احادیث منع کوي تاسو همهغه کوئ او بیا ځان ته د اسلام ټیکداران هم وایی. لعنت دې وي ستاسو په عقیده، مفکوره او وحشت.

  2. عن العمليات الانتحارية ضد إسرائيل: القرضاوي يفتي بالشيء ونقيضه
    كتب – عمر محمد:

    تراجع الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عن فتواه بجواز العمليات الانتحارية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليحرمها تمامًا، مؤكدًا أن الفتاوى القديمة كانت تعالج حالة فلسطينية خاصة، لأنهم كانوا محاصرين في ذلك الوقت.

    القرضاوي أكد في حوار تلفزيوني تم بثه يوم 18 من الشهر الجاري، أن فتواه القديمة جاءت من منطلق أن الضرورات كانت تبيح المحظورات في ذلك الوقت، وأن تلك الضرورة انتهت الآن، لامتلاك الفلسطينيين وسائل أخرى للمقاومة غير العلميات الفدائية.

    بعد انتشار فتوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، سارعت الصفحة الرسمية للقرضاوي على “فيسبوك” أول أمس الخميس، لتبرير تراجعه عن الفتوى. وكتبت “ليس عجيبًا أن يغيِر الإنسان موقفه أو رأيه في قضية من القضايا، بناءً على دراسة أو قراءة، بل هذا هو شأن الإنسان الحر التفكير الذي سلم من التعصب والانغلاق”.

    وكان عبد الله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي، قد هاجم القرضاوي في يوليو من العام الجاري، بعد الهجوم الانتحاري قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة، داعيًا إلى محاسبة من حرض و استرخص دماء البشر و أجاز تلك العمليات، في إشارة إلى القرضاوي.

    وكتب بن زايد في تدوينة على حسابه بموقع ” تويتر”: “هل تذكرون تحريم الشيخ الجليل بن باز رحمه الله للعمليات الانتحارية هل تذكرون مفتي الإخوان القرضاوي عندما حرض عليها”.

    232

    ليرد القرضاوي عليه في تدوينة قائلًا: “ردًا على عبد الله بن زايد أني أشجع العمليات الانتحارية.. خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين نعوذ بالله من شر الشياطين إذا ما انحلت أصفادهم”.

    unnamed

    وفي عام 2015 أكد القرضاوي في بيان له أنه أجاز هذه العمليات للفلسطينيين لظروفهم الخاصة في الدفاع عن أنفسهم، التي اضطرتهم إلى اللجوء إلى هذه العمليات، إذ لم يجدوا بديلًا عنها، موضحًا في الوقت نفسه أن العمليات الاستشهادية أصبحت غير معول عليها الآن بصورة أساسية، بعدما تمكن الفلسطينيين من الحصول على صواريخ تستطيع أن تضرب عمق إسرائيل.

    ويرى طارق أبو السعد، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، أن كبر سن الشيخ القرضاوي أصبح يؤثر على رؤيته للقضايا المختلفة، مما يدفعه إلى التناقض في الفتاوى، مطالبًا المقربين من الشيخ بنصحه بالتوقف عن الفتوى.

    ويؤكد أبوالسعد لمصراوي، أن بعض فتاوى القرضاوي تأتي في إطار خدمة المصالح، ومن ثم إذا كانت حماس ستتجه إلى الصلح مع إسرائيل سيصدر فتوى بجواز ذلك، لأنه أصبح يفتي برؤية جماعة الإخوان المسلمين -المصنفة كجماعة إرهابية، بعدما كان يتحدث باسم الأمة الإسلامية.

    وأكدت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها أن العمليات الانتحارية، والتفجيرات التي تستهدف المدنيين حرام شرعًا، ولا علاقة لها بالإسلام من قريب ولا من بعيد، بل من الكبائر التي توعد الله فاعلها بالعقاب.

    وأوضحت دار الإفتاء، أن الأصل الذي اتفقت عليه الشرائع السماوية كلها، والقوانين المنظمة لعلاقات الأفراد، هو حرمة قتل النفس دون وجه حق. وعن المدنيين غير المسلمين أشارت إلى أن تلك الأعمال تجاههم حرام شرعًا.

    الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بدار الإفتاء، يرى أن العمليات الانتحارية تجاه الجنود الإسرائيليين جائزة شرعًا، مؤكدًا: “إذا احتل العدو شبر من أي أرض أصبح الجهاد أمامه فرض عين”.

    وكان يوسف القرضاوي أكد أن تفجير المسلمين أنفسهم ضد المحتلين يعد مقاومة شرعية، ومن أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله.

    ويؤكد الأطرش أنه إذا وجد الفلسطينيين وسيلة أخرى لمواجهة الاعتداء غير التفجيرات الانتحارية، تكون هى الأولى والأفضل للحفاظ على النفس البشرية.

    وعن العمليات الانتحارية تجاه المدنيين الإسرائيليين، يؤكد رئيس لجنة الفتوى السابق بدار الإفتاء، أنها لاتجوز شرعًا لأنهم لم يحملوا السلاح.

    نوټ :
    ان تر دې چې اوس ترې حماس او نورو ټولو اورپکو ډلو لاس اخېستی او نه يې کوي. د يو مسلمان په توګه پرې ته څنګه وياړې؟ حال دا چې له حامدالحقه واخله تر پلار او نېکه پورې يې يو هم د هېرا منډي په مخ کې درېدلی نه دی او نه يې په حکومت غږ کړی چې بنده دې شي، نو تاسې څنګه د يو اسلامي هېواد پر وړاندې انتحاري کړنې تر سره کولې؟
    ايا خپل زوی، وراره، خوری او يا ورور دې انتحاري کړنه تر سره کړې ده يا نه؟
    که نه وي، نو بيا دې خوشې بد کړي چې دا خبره دې کړې ده.

  3. د خر ځویه هغه سمیع الحق دی مردار شو کله یی د هیرامنډی پر جواز ورکوونکو انتحار کړی چی ته پری افتخار کوې؟ آیا د کوم ملا زوی انتحار کړی خو همدا غریب او غربه مو په پیسو اخیستی اوس چی اولس ستاسو جهالت وګوری په آینده کی به تاسی ته په کلیو او بانډو هم ځای نوی پاکستان خو هسی تاسو اوس وپیژندی. لعنت مو په عقیدی شه د خوارجو ځآمنو. پیامبر ص لکه چی د اسلام ښوریدو په خاطر انتحاریان روزل د سپګین زویه.

  4. شیخ خالد د خړی زویه !
    دا را ته ووایه چی ته خپله په څو انتحاری او فدائی حملو کی څو ځلی شهید سوئ ئې؟

  5. لا په دې کارونو افتخار هم کوئ. څومره بیګنا افغانان مو پکې شهیدان کړل. څومره افغان میندي مو وژړولې. زلمکی ځوان زوی به مو له مور څخه اغوا کړ او بله ورځ به مو خبر ورته را وړ چې زوی ته استشهادي وکړه او دومره افغانان یې مردار کړل.
    نه یوازې د انتحاري کورنۍ مو تبا کړې بلکې زرګونه نورط کورنۍ مو هم ورباندې تبا کړې.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

ادب